.

الثلاثاء، 30 يوليو 2013

عاجل شاهدا مماذا قال عصام سلطان امام النيابة اثناء التحقيق معاه

.........
بدأت نيابة مصر الجديدة برئاسة المستشار إبراهيم صالح التحقيق مع عصام سلطان، نائب رئيس حزب الوسط، لاتهامه في قضية التحريض علي أحداث اشتباكات الحرس الجمهوري التي راح ضحيتها 54 شخصًا وإصابة 322 آخرين، وذلك بمقر محبسه بسجن طرة.

وكانت النيابة قد استلمت تقرير الأمن الوطني كشف أن قيادات جماعة الإخوان المسلمين حرضت المتظاهرين بساحة مسجد رابعة العدوية على أحداث العنف، ومن بين المتهمين عصام سلطان، كما أشار التقرير إلي قيام كل من عصام العريان وصفوت حجازي ومحمد البلتاجي وأسامة ياسين بتحريض المتظاهرين على التحرك نحو دار الحرس الجمهوري لاقتحامه، وإخراج الرئيس مرسى منه.

وأشار تقرير جهات سيادية إلى أن أنصار محمد مرسى هم من بادروا باستخدام العنف، وقامت مجموعات منهم تقود دراجات بخارية بإطلاق أعيرة خرطوش، وإلقاء زجاجات الملوتوف على قوات تأمين الدار، كما قامت مجموعات أخرى باعتلاء أسطح مباني مطلة على الدار، واستخدموها كمنصات لإطلاق النار على قوات الجيش والشرطة أمام دار الحرس الجمهوري.

وكشفت تحقيقات نيابة أول مدينة نصر التي أجراها المستشار أحمد حنفي رئيس النيابة مع نائب رئيس حزب الوسط عصام سلطان مساء أمس "الاثنين" بسجن طره ، أن المتهم رفض الإجابة على الأسئلة والاتهامات التى وجهتها النيابة اليه واكتفى بقوله "معرفش حاجة عن التهم دى " .

وطلب من رئيس النيابة سرعة انتهاء التحقيق حتى يستطيع أن يقرأ الورد من القرأن الذي تعود على قراءته قبل أن ينام، كما لم يعطى نائب حزب الوسط والمتهم بالتحريض على قتل المواطنين أى اهتمام للتحقيقات .

ووجهت النيابة إلى المتهم تهم التحريض على القتل، الشروع في قتل وحرق منشأة وإتلاف أخرى حكومية، واحتجاز مواطنين بدون وجه حق وتعذيبهم في اعتصام رابعة العدوية.. وكانت النيابة قد أمرت مساء أمس الاثنين بحبس عصام سلطان 15 يوما على ذمة التحقيق.

كما قررت النيابة مساء الاثنين، حبس كل من أبو العلا ماضي رئيس حزب الوسط ونائبه عصام سلطان لمدة 15 يوماً على ذمة التحقيقات تهمة التحريض على أحداث العنف بقصد الإرهاب في الأحداث الأخيرة بمصر، بحسب مصدر قضائي.

وقال مصدر قضائي إن الأحداث المتهم فيها ماضي وسلطان تشمل تلك التي وقعت بمنطقة ميدان نهضة مصر التي يعتصم فيها مؤيدو الرئيس المعزول محمد مرسي، وقد استمعت النيابة لأقوالهما في تلك التحقيقات في مقر محبسهما بسجن طرة بعد أن ألقي القبض عليهما.

وأوضح المصدر أن ماضي سيبدأ تنفيذ العقوبة من اليوم ولكن سلطان سيرجأ تنفيذ عقوبة الحبس الصادرة ضده حتى تنتهي مدة حبسه في القضية الأولى المتعلقة بالتحريض على العنف في محيط ميدان رابعة العدوية "شرقي القاهرة" مقر اعتصام مؤيدي مرسي منذ 32 يوما مشيراً إلى أنه سيتم استكمال التحقيقات معهما في وقت لاحق.

وقررت النيابة في وقت سابق مساء الاثنين حبس عصام سلطان لمدة 15 يوما على ذمة التحقيقات، بعد أن وجهت له النيابة اتهامات بالتحريض على أحداث عنف وإحراق ممتلكات عامة في حي مدينة نصر، حيث يوجد ميدان رابعة العدوية، الذي يعتصم فيه مؤيدين للرئيس المعزول محمد مرسي منذ 32 يوما.

وأوضح مصدر قضائي أن سلطان سيخضع للتحقيق غدا الثلاثاء بتهمة التحريض على أحداث العنف التي وقعت أمام نادي الحرس الجمهوري بالقاهرة يوم 8 يوليو الجاري، وراح ضحيتها عشرات القتلى من أنصار الرئيس المصري المعزول.

وكانت الشرطة المصرية قد ألقت فجر اليوم الإثنين القبض على أبو العلا ماضي ونائبه عصام سلطان بمنطقة المقطم "جنوب القاهرة".

وجاء القبض على ماضي وسلطان تنفيذا لقرار النيابة العامة بضبطهما وإحضارهما لاتهامهما بالتحريض على أحداث العنف التي وقعت في الفترة التي أعقبت مظاهرات 30 يونيو الماضي في كل من القاهرة والجيزة "غرب القاهرة"، بحسب المصدر الأمني.

وكان مصدر قضائي بالنيابة العامة قد قال في إن قراري ضبط وإحضار ماضي وسلطان جاء بعد اتهامهما بالتحريض على ارتكاب أعمال العنف والبلطجة مع المتظاهرين السلميين بغرض إرهابهم، وتمويل الفاعلين الأصليين، مما أسفر عن قتل عدد من الأشخاص وإصابة آخرين وإتلاف ممتلكات عامة وخاصة.

قرر النائب العام المصري هشام بركات في وقت سابق من الشهر الجاري التحفظ على أموال ماضي وسلطان، في ضوء التحقيقات التي تجريها النيابة.

ومن جانبه وصف محمد محسوب، القيادى فى حزب الوسط، أبو العلا ماضى والنائب السابق عصام سلطان بأنهما اثنان يمثلان أجمل ما في مصر وأن سماحة أبو العلا ماضى تعبر عن وسطية الدين واعتدال الفكر وسمو الروح ورقي الأخلاق، وشجاعة وثبات جأش سلطان بشهامته المصرية وكلماته المدوية في مواقف يختفي فيها كثيرون ويتستر خائفون خلف قناع الحكمة الزائف.

وأكد "محسوب" عبر موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" أن كليهما يحملان نصيبان من أخلاق الوسط وسمات أهل مصر؛ واعتقالهما أوسمة جديدة على صدريهما وكلاهما وسام على صدر كل من يشرف بصداقتهما ويعرف بصدقهما وتحية لابني مصر الشريفين خلف الأسوار التي لا تمنع حقاً ولا تسند ظلماً.

يذكر ان قوات الشرطة قامت بالقبض علي ماضي وسلطان لاتهامهما بالتحريض علي قتل المواطنيين في محيط ميدان النهضة ومنطقة بين السرايات ، حيث قررت النيابة حبس سلطان 15 يوما علي ذمة القضية.


مصدر صدي البلد
.....

..............

0 التعليقات :

إرسال تعليق