.

الأحد، 28 يوليو 2013

خلال ساعات قرار بفض اعتصام "النهضه ورابعه

.........

كتب - ممدوح حسن وهشام الهلوتي وسامية فاروق ومونيكا عياد: منذ 48 دقيقة 36 ثانية
أكدت مصادر قضائية رفيعة المستوي اصدار النائب العام المستشار هشام بركات قراراً بفض اعتصامي «رابعة العدوية» و«ميدان النهضة» خلال ساعات.
كشفت المصادر عن أن القرار المرتقب سوف يصدر بناء علي البلاغات المقدمة من سكان المنطقتين ضد المعتصمين وتتضمن تورط قيادات أنصار «الإخوان» في تخريب وإتلاف الممتلكات ومنع السكان من الذهاب إلي العمل مما تسبب في تهديدهم بالفصل.
وأوضحت المصادر ان تحقيقات النيابة العامة من البلاغات انتهت إلي تورط المعتصمين في وقائع «العنف» والتخريب. واستمعت النيابة لأقوال أصحاب الشقق والمحال التجارية في نطاقي «رابعة» و«النهضة» وقدموا خلال التحقيقات عشرات من مقاطع الفيديو تكشف تورط المعتصمين في الانتهاكات الواردة بالبلاغات.
وكشفت مصادر مطلعة لـ«الوفد» وشهود عيان عن أن معتصمي «رابعة» و«النهضة» قد قاموا بإخلاء خيامهم الموجودة بمقر الاعتصام من الأسلحة ونقلها إلي مداخل العمارات خاصة في «رابعة». وأوضحت المصادر ان الدكتور محمد بديع مرشد «الإخوان» وعددا من قيادات الجماعة انتقلوا من خيام الاعتصام واستقروا في احدي الشقق تمهيداً لنقل «المرشد» لاحدي المدن الجديدة قبل قيام أجهزة الأمن بفض الاعتصام. وقالت المصادر ان أجهزة الأمن رصدت بدقة تحركات قيادات الإخوان في «رابعة» وتنقلهم في وحدات سكنية بطريق صلاح سالم.
وتواصل نيابة شرق القاهرة الكلية برئاسة المستشارين محمد البشلاوي ومحمد جمال التحقيق مع 72 متهماً في الاشتباكات الدامية التي وقعت فجر السبت الماضي بمحيط «رابعة» وطريق النصر وأسفرت عن مصرع العشرات وسقوط مئات الجرحي من المتظاهرين وقوات الأمن.
وجهت النيابة باشراف المستشار مصطفي خاطر المحامي العام اتهامات للمقبوض عليهم بالقتل والشروع فيه وحيازة أسلحة نارية وبيضاء وذخائر بدون ترخيص ومفرقعات والتجمهر والبلطجة وقطع الطرق.


ولم تتمكن النيابة من استكمال معاينة مواقع الاشتباكات نظراً لمحاولات «الإخوان» الاعتداء علي الفريق المكلف بالمعاينة.
وكشفت المعاينة الأولية عن وجود آثار حريق متعددة في أرجاء شارع النصر، ووجود عوائق في منتصف وعرضه الطريق، استخدمت فيها كميات كبيرة من الأحجار والطوب، واقتلاع السور والفواصل الحديدية لكوبري 6 أكتوبر واستخدامها كعوازل حديدية بعرض شارع النصر، وكميات كبيرة من الزجاج المتناثر.
ودعت النيابة العامة المواطنين وكافة وسائل الإعلام المطبوعة والمرئية بتقديم كل ما لديها من تسجيلات «صور- مقاطع فيديو»خاصة بالاشتباكات التي وقعت بين الزمن وأنصار الرئيس السابق محمد مرسي، في محيط شارع النصر القريب من مقر اعتصامهم بميدان رابعة العدوية. وأكد شهود أعيان أن أنصار ومؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي بادروا بإطلاق النيران تجاه قوات الأمن، بعدما حاول الأمن التصدي لهم لمنعهم من اعتلاء كوبري 6 أكتوبر لقطع الطريق. وبادر المتجمهرون بإطلاق الأعيرة النارية والخرطوش وإلقاء عبوات حارقة «مولوتوف» علي قوات الأمن التي تصدت لهم.
وأعلنت وزارة الصحة ارتفاع اعداد المتوفين في احداث رابعة العدوية والاسكندرية إلي 91 حالة بعد موت 11 حالة بمستشفي مدينة نصر للتأمين الصحي.
وأشارت الوزارة في بيان لها إلي أن أعداد المصابين خلال الأحداث التي وقعت يوم الجمعة بلغت 381 حالة علي مستوي الجمهورية، من بينها 194 مصاباً و8 حالات وفاة بمحافظة الاسكندرية وحدها، وخرج من المستشفيات 257 من اجمالي المصابين بعد تلقيهم العلاج وتحسن حالتهم، بينما يتبقي 124 آخرون تحت العلاج والملاحظة. أما عدد المصابين خلال الأحداث التي وقعت من منتصف ليلة السبت فقد بلغ 411 مصابا، من بينهم 292 مصابا و72 حالة وفاة في محيط مسجد رابعة العدوية وحدها ولا يزال 328 آخرين تحت العلاج والملاحظة. وأعلن الدكتور عبدالرحمن السقا رئيس هيئة التأمين الصحي ارتفاع اعداد الوفيات رلي 31 حالة في احداث محيط رابعة ووجود 15 حالة حرجة بمستشفي مدينة نصر للتأمين الصحي، وقال «السقا» إن المستشفي استقبل فجر السبت 177 حالة توفي منهم 20 في الحال وارتفع العدد أمس إلي 31 بعد وفاة 11 حالة أخري، ويوجد بالمستشفي 73 حالة تخضع للعلاج بعد خروج 18 حالة تم شفاؤها وتحويل 18 حالة أخري إلي مستشفيات معهد ناصر والدمرداش، وأشار إلي أن المستشفي أجري 54 عملية جراحية للمصابين بطلقات خرطوش في الصدر والقلب والبطن والعين إلي جانب تركيب أنابيب صدرية، وأضاف «السقا» أن المستشفي رفع حالة الطوارئ القصوي منذ بداية اعتصام رابعة وتمت الاستعانة بأطقم طبية إضافية لعلاج المصابين.

اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - قرار بفض اعتصام "رابعة"و"النهضة"
.....

..............

0 التعليقات :

إرسال تعليق