.

الثلاثاء، 24 سبتمبر 2013

إثيوبيا تنتقم من السعودية وتتحالغ مع قطر فى تمويل سد النهضه

.........
إثيوبيا تنتقم من السعودية بسحب العمالة بعد رفض تمويل سد النهضة


الثلاثاء 24/سبتمبر/2013 - 03:10 م
إثيوبيا,تنتقم,من,السعودية,بعد,رفض,تمويل,سد,النهضة , www.christian-
dogma.com , christian-dogma.com , إثيوبيا تنتقم من السعودية بعد رفض تمويل سد النهضة سد النهضة الاثيوبي أحمد رأفت
علمت "فيتو" من مصادر مطلعة بملف النيل أن الحكومة الإثيوبية أرادت الانتقام من المملكة العربية السعودية بعد رفضها تمويل سد النهضة الاثيوبي، في اعقاب انسحاب دولة الإمارات من التمويل صاحبة أكبر نسبة 70 % من تمويل السد.

وقالت المصادر إن إثيوبيا سحبت عمالتها بالسعودية سواء المتعلقة بالمهن الرجالية أو النسائية وأوقفت تصدير العمالة تماما، في رد فعل سريع على انضمام السعودية للصف المصري.

وكانت إثيوبيا قد أبدت استعدادها للتفاوض مع مصر، بشأن تخفيض ارتفاع سد النهضة الإثيوبي من 145 مترا إلى 90 مترا، وهو العرض الذي تقدم به الرئيس الإثيوبي "ملس زيناوي" للرئيس الأسبق حسني مبارك وتم رفضه، بسبب قوة الجانب المصري وسيطرة "مبارك" على الملف، وهو ما أدي إلى توقف المفاوضات.

وأكد المصدر أن المفاوضات يقودها الدكتور محمد عبد المطلب، وزير الموارد المائية والري، والسفير نبيل فهمي، وزير الخارجية، بمشاركة وفد من خبراء المياه في مصر، وتم مناقشة تصورات سيتم بحثها مع الجانب الإثيوبي بعد إعلانه قبول المفاوضات للتوصل إلى حلول، حيث تواجه الآن إثيوبيا مشاكل كبيرة ومعقدة في تمويل بناء السد.

كانت "فيتو" قد انفردت بخبر انسحاب الإمارات من تمويل سد النهضة الإثيوبي، بسبب تحسن علاقاتها مع مصر في أعقاب ثورة 30 يونيو، التي أطاحت بالرئيس المعزول محمد مرسي وجماعة الإخوان، والذين كانوا على خلاف مع الإمارات، ولأن الإمارات كانت الممول الأكبر للسد بنسبة 70 % فقد مثل انسحابها صدمة لإثيوبيا.

وعكفت الحكومة الإثيوبية على التفاوض مع الحكومة القطرية التي أبدت موافقة مبدئية للتمويل، كما حاولت إثيوبيا إقناع السعودية بالتمويل إلا أنها رفضت، بسبب تحسن العلاقات المصرية السعودية أيضا.
إثيوبيا,تنتقم,من,السعودية,بعد,رفض,تمويل,سد,النهضة , www.christian-
dogma.com , christian-dogma.com , إثيوبيا تنتقم من السعودية بعد رفض تمويل سد النهضة
.....

..............

0 التعليقات :

إرسال تعليق